علاج إرتجاع المريئ والمعدة بالمنظار

اذا كنت تعاني من الشعور بالحرقان (حرقة الفؤاد)، قد ينصحك الطبيب الجراح بإجراء جراحة المنظار للبطن لعلاج الإرتجاع، تقنياً تعرف بمرض إرتجاع المرئ والمعدة
مرض إرتجاع المرئ والمعدة

أن الشعور بالحرقة غالباً ما يتم إستخدامه لوصف أحد أعراض مرض إرتجاع المرئ والمعدة. وفي هذه الحالة يقوم حامض المعدة بالإرتجاع أو العودة من المعدة الى المريء. وشعور الحرقة هذا يوصف كشعور حرقة حادة في المنطقة التي ما بين ألأضلع أو المنطقة التي توجد تحت العنق مباشرة. ويعاني الكثير من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية من الشعور بالحرقة على الأقل مرة كل شهر٬ والأعراض الأخرى قد تشمل أيضا القيء، الصعوبة في البلع، الكحة أو الصفير المزمن

أسباب مرض إرتجاع المرئ والمعدة

عندما نأكل يقوم الطعام بالانتقال من الفم الى المعدة عبر المريء. وفي الناحية السفلى من نهاية المريء، توجد عضلة صغيرة على شكل حلقة تسمى بعضلة المريء السفلية العاصرة وعادة تسمح للطعام بالوصول تعمل كالصمام

الى المعدة. وهي غالباً ما يتم إغلاقها تلقائياً بعد البلع لمنع أي أرتجاع لأحماض المعدة التي تحتوي على نسبة حموضة عالية. عند حدوث خلل في عمل هذه العضلة والذي يسمح للحمض بالارتجاع وحرق الجزء الأسفل من المريء وحدوث التهاب في أسفل المريء والذي يسبب الشعور بالحرقان وقد يؤدي بالنهاية الى تلف المريء

العوامل المسببة لإرتجاع المريء والمعدة

بعض الناس يولدون طبيعياً بعضلة عاصرة ضعيفة.هناك بعض الأسباب التي إن وجدت في الشخص قد تجعل هذه العضلة ترتخي وتسبب الإرتجاع مثل: الأطعمة الدسمة والحارة، بعض أنواع الأدوية، الملابس الضيقة، شرب الكحول، التمارين الرياضية الشديدة، وتغييرات في أوضاع الجسم مثل وضعية الانحناء الى الاسفل ووضعية الأستلقاء. ومن المصطلحات الشائعة للفتاق الفوهي والذي قد يظهر عند العديد من المرضى ولكن قد لا يسبب الشعور بالحرقة

كيف يتم علاج هذا المرض؟
التغيير من السلوك الغذائي

في حالات عديدة تغيير السلوك الغذائي، استخدام مضادات للحموضة المتوفرة بدون وصفة طبية، من الممكن أن تقلل من تكرار وشدة الاعراض. فقدان الوزن، الاقلاع عن التدخين او التقليل منه وكذلك تناول الكحوليات وتغييرالنظام الغذائي      والعادات الخاصة بالنوم من الممكن ان تساعد فى تحسن الحالة

العلاج الدوائي

اذا استمرت الأعراض بعد هذه التغييرات في اسلوب الحياة قد تكون هناك الحاجة الى العلاج الدوائي. تقوم مضادات الحموضة والادوية التي تباع بدون الحاجة الى وصفة طبية - بمعادلة احماض المعدة و تقليل كمية الاحماض التي تنتجها المعدة. و كل منهما من الممكن ان تكون حلول فعالة في القضاء على الاعراض. الادوية التي توصف من قبل الاطباء قد تكون اكثر فاعلية في التآم تهيج المرئ والتخلص من الاعراض

الجراحة

ان المرضى الذين لا يتجاوبون مع تغييرات السلوك الغذائي، والأدوية، أو المرضى الذين يحتاجون الى الاعتماد على الدواء دائما للتحكم في الاعراض، يكون لديهم احدى خيارين. إما  العيش وتقبل وضعهم هذا، أو الاجراء الجراحي. والجراحة حل فعال ومؤثر في علاج مرض إرتجاع المعدة والمرئ

فوائد إجراء منظار البطن الجراحي

من فوائد إجراء العملية بالمنظار الاتي

• التقليل من الآلآم المعتادة ما بعد العملية
  • مدة تنويم أقل بالمستشفى
  • مدة أسرع لاستئناف العمل
  • نتيجة تجميلية أفضل
على الرغم من فوائد منظار البطن الجراحي المضاد للارتجاع والحرقة الا أنها لا تناسب جميع المرضى

توقعات قبل اجراء منظار جراحة البطن المضاد للارتجاع

- من استعدادات وتجهيزات ما قبل العملية تحاليل الدم، التقييم الطبي، أشعة الصدر وتخطيط القلب تبعاً للعمر والحالة الصحية
- سيقوم الجراح بتقديم بعض النصائح لشرب سوائل شفافة ليوم أو بضعة أيام قبل الجراحة
- الاستحمام ليلة ما قبل العملية
- الإمتناع عن الأكل أو الشرب باستثناء الأدوية التي يسمح الطبيب بتناولها مع رشفة من المياة صباح العملية
- الأدوية مثل الاسبرين، مسيلات الدم، الأدوية المضادة للألتهاب (أدوية المفاصل)، فيتامين إي لابد من ايقافها مؤقتا أسبوع قبل العملية
- يجب ايقاف أدوية الحمية الغذائية لمدة أسبوعين قبل العملية

- التوقف عن التدخين

توقعاتك في يوم الجراحة

- وقت الوصول المعتاد للمستشفى صباح العملية
- سيقوم احد افراد الفريق الطبي المؤهل بوضع ابرة صغيرة أو قسطرة في الوريد لإدخال الدواء اثناء الجراحة
- عادة ما تكون أدوية ما قبل العملية ضرورية

- سيتم تنويم المرضى في المستشفى ليلة الجراحة وقد تمتد الى بضعة أيام عند الحاجة

كيفية أداء منظار البطن الجراحي المضاد للارتجاع؟

الجراحة لعلاج الإرتجاع المريىء والمعدة عبر تقوية الصمام الموجود بين المرئ والمعدة عن طريق تطويق الجزء الأعلى من المعدة حول الجزء السفلي من المرئ معقود الشكل مثل فطائر النقانق داخل الكعكة
في عمليات منظار البطن الجراحي يقوم الجراحون بعمل فتحات صغيرة من نصف سنتيمتر الى سنتيمتر واحد، لادخال أنابيب ضيقة مجوفة، و يتم إدخال منظار البطن الجراحي الموصول بكاميرا فيديو صغيرة عبر هذه الفتيحات الصغيرة ليعطي الجراح صورة مكبرة عن أوضاع الأعضاء الداخلية على شاشة التلفزيون ويتم تنفيذ كامل العملية من الداخل بعد توسيع البطن عن طريق نفخ الغازات فيه

في نسبة بسيطة من المرضى لا يصلح المنظار لحالتهم لعدم قدرته على توضيح أوالتعامل مع الأعضاء الداخلية بشكل فعال. من الأسباب التي قد  تؤدي الى امكانية التحويل الى الجراحة المفتوحة مايلي : السمنة، جراحة مسبقة للبطن والتي خلفت ورائها ندب نسيجي، أو مشاكل النزيف خلال العملية. خيار اجراء الجراحة المفتوحة خيار تقديري بيد الجراح قد يقرره قبل أو في وقت العملية الفعلي. عندما يقرر الجراح أن الخيار الأمن هو تحويل منظارالبطن الجراحي  الى الجراحة المفتوحة فلا يعتبر ذلك ضمن مضاعفات الاجراء ولكن بالأحرى خيار جراحي سليم. فقرار التحويل هذا مبني بالأساس على سلامة المريض

التوقعات بعد العملية