--> Dr Hussein FAOUR MD, FACS
 
إنكليزي فرنسي Kuwaitعربي   الرئيسية المنتدى إتصل بنا   الدخول الأشتراك
 

عملية تجاوز المعدة وتحوير الأمعاء أو التحوير بالمنظار

تعتبر هذه العملية إحدى أكثرالعمليات فاعلية في التخلص من الوزن الزائد على مدى السنوات وهي تجرى منذ أكثر من خمسين عاماً عن طريق الجراحة التقليدية. وقد بدء الجراحون في السنوات العشرة الأخيرة بإجراءها عن طريق جراحة المنظار.

تتم هذه العملية على خطوتين:

الأولى:


: تصغير حجم المعدة وفصل الجزء العلوي تماما عن باقي المعدة. ويتم ذلك دون إستئصال المعدة. تشكل المعدة الصغيرة الجديدة من ١٠٪ إلى ١٥٪ من حجم المعدة الكلي وعندما يأتي الطعام من الفم ثم المريئ ليستقر في المعدة الصغيرة ومنها إلى الأمعاء التي يتم تحويرها بينما المعدة الاساسية تجاوزها تماماً ولا يدخلها الطعام.

الثانية:

توصيل الجزء العلوي من المعدة بالأمعاء الدقيقة والتي يتم تجاوز ١٥٠ سنتم من الأمعاء الدقيقة وهذا مما يؤدي إلى عدم إمتصاص الغذاء في هذا الجزء الذي يتم تجاوزه.
 

في البداية يتم قياس ٥٠ سنتم من بداية الأمعاء الدقيقة بعد نهاية الاثني عشر ثم نقوم بفصل الأمعاء وتوصيل الجزء السفلي بالمعدة الجديدة الصغيرة بعدها نقيس من ١٥٠ سنتم بعد التوصيلة ثم يعيد توصيل الأمعاء المفصولة مرة أخرى وبالتالي نستطيع الحصول على العصارة التي تضم الحامض المعدي وعصارة الكبد وسائل البنكرياس أو الغدة الحلوة مره أخرى حيث يتم التقاء الطرفين بعد تجاوز ١٥٠ سنتم من الأمعاء بالاضافه إلى ٥٠ سنتم الجزء الناقل للعصارة إذا أصبح المجموع الكلي ٢٠٠سنتم (أي مترين) يتبقى من الأمعاء حوالي ٤٠٠ سنتم أخرى (حوالي ٤ أمتار) وهي التي يتم فيها الامتصاص.

إذا العملية لها هدفان:ر
 
الأولى:

تصغير حجم المعدة٬ ويتم الاعتماد على هذه الخاصية بنسبة ٨٠ إلى ٩٠٪


الثانية:

تأخير خلط العصارة بالطعام وبالتالي تقلل فرصة إمتصاص بعض أنواع الطعام ولكن بكمية بسيطة وهذا يشكل فاعلية العملية المتبقية ١٠٪ إلى ٢٠٪.

 ب١٢ والحديد٬ الكالسيوم٬ -الطرف الحامل للعصارة وهوالاثني عشر هو مسئول عن امتصاص فيتامين الزنك وهي عناصر مهمة للجسم وصحيح أنها تمتص في الاربعة أمتار الباقية إلا أن هذا الجزء هو الأهم. ويحتاج أكثر من ٥٠٪ من المرضى الى هذه الفيتامينات لذا فان التوصية هي أن يتناول الجميع هذه الفيتامينات المكملة.

 

مضاعفات عملية تجاوز المعدة وتحوير الأمعاء


كسائر العمليات الجراحية الكبرى التي تتطلب عناية فائقة، فإن لهذه العملية بعض المضاعفات التي قد تحدث، وتشمل : تسريب فيما بين التوصيلات، جلطة دموية على الرئة، تضييق في منطقة العملية (بين المعدة والإمعاء الدقيق٬

انسداد في الأمعاء، نزيف، التهاب، تكوّن حصوات في المرارة، سوء تغذية، جرح في الطحال، أو فقر الدم. وهي احتمالات ضعيفة إلا أنها واردة.
 

فقدان الوزن بعد العملية


سوف يفقد المريض الوزن بانتظام كل شهر، يُفقد الجزء الأكبر من الوزن الزائد خلال الستة أشهر الأولى. معظم المرضى يفقدون تقريباً من ٦٠ إلى ٧٠٪ من الوزن الزائد في السنة الأولى ويجب إتباع النظام الغذائي المعد ومزاولة التمارين الرياضية بانتظام والمتابعة في عيادة السمنة.

يجب إتباع إرشادات الطبيب خلال الستة أسابيع الأولى. في الفترة الأولى قد يشعر بتشنج للأمعاء أو المعدة، ألم في الكتف، غثيان . ويجب تناول الأدوية والمسكنات التي وصفت لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

يجب إعلام الطبيب فيما إذا استمر الألم أو الغثيان ولم يشعر المريض بالتحسن

النشاط الرياضي يساعد على التخلص من الوزن الزائد، لذلك يجب محاول زيادة النشاط الرياضي تدريجياً كل يوم.
 

يجب الإتصال بالطبيب فوراً إذا ظهرت إحدى الأعراض التالية:

- درجة حرارة مرتفعة أكثر من ٣٨ درجة مئوية
- القيء

- ألم متزايد في موقع الاجراء الجراحي

- ألم في الصدر أو الساقين

- مشاكل في التنفس

- أي مضاعفات أخرى
 

 
 
can  convert
lbs to kg
الوزن
  الطول
مؤشر الوزن
 
     
 
 
TAXI GIANT
     
   
     
 
                  أرسل صفحة الموقع الى صديق ، أدخل إسمك هنا