جراحة إصلاح فتق البطن بالمنظار

يتم إجراء حوالي مئة ألف عملية من عمليات إصلاح فتق البطن كل عام بالولايات المتحدة. وأغلبها تتم بالطريقة التقليدية "عن طريق إجراء شق جراحي مفتوح" بينما تتم العمليات الأخرى بواسطة منظار جراحي

طريقة إصلاح فتق البطن باستخدام منظار جراحي تقنية تستخدم لإصلاح  التمزقات الموجودة بجدار البطن باستخدام غرز صغيرة، والمنظار الجراحي (جهاز تلسكوب صغير يتم إدخالها إلى البطن) ورقعة (نسيج شبكي) من أجل تقوية جدار البطن. وتساهم مثل هذه العمليات في إستعادة الجسم وظيفته بشكل أسرع والعودة السريعة لمزاولة النشاطات اليومية مع اقل قدر من الألم لدى المرضى

تعريف فتق البطن

عندما يصاب المريض بفتق البطن فغالباً ما يكون بمنطقة جدار البطن في نفس مكان غرز العملية الجراحية السابقة. حيث تضعف العضلات وينتج عنها نتوء أو تمزق. وتضغط البطانة الداخلية للبطن خلال المنطقة الضعيفة من جدار البطن مكونةً كيس يشبه البالون، مما قد يؤدي إلى السماح باندفاع بعض من لفائف الأمعاء أو أية أعضاء أخرى بالبطن داخل الكيس. وإذا ما علقت محتويات البطن داخل الكيس فأنها قد تنحشر أو "تحجز".مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة تتطلب أحياناً إجراء عملية جراحية طارئة

ومن الأماكن الأخرى التي ممكن أن تصاب بفتق بالبطن منطقة السرة أو أية مناطق أخرى بجدار البطن. لا تتحسن حالة الفتق مع مرور الوقت و لا تزول من تلقاء نفسها وعلاجها الوحيد هو بالجراحة

أعراض الإصابة بفتق بجدار البطن

يعرف الفتق عادة على أنه بروز تحت الجلد وعادة يسبب الفتق إحساس بعدم الراحة وقد يشعر المريض بألم عند رفع أثقال، أو السعال، أوعند بذل جهد ووقت التبول أو التبرز أوعند الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة
وقد يشعر المريض بعدم الراحة أو ألم مزعج يزداد سوء بنهاية اليوم وأحياناً يكون حاد

اذا بدأ المريض يشعر باستمرار الألم أو إحساس شديد بعدم الراحة، إحمرار، غثيان أو قيء يصاحبه علامات بروز فأن ذلك يدل على إحتباس وإختناق جزء من الأمعاء. وهذه الأعراض قد تثير القلق ولذا يجب الإسراع بالاتصال بالطبيب والأفضل الإتصال بإستشاري الجراحة وعدم إضاعة المزيد من الوقت الثمين

أسباب فتق جدار البطن

عند وجود جرح قديم بجدار البطن نتيجة فتح اثناء عملية جراحية سابقة فأنها تشكل دائما منطقة ضعيفة من الممكن أن تتطورالى فتق عند بذل مجهود، ومع تقدم العمر، أو التعرض لإصابة أو حدوث التهاب بنفس مكان العملية الجراحية
يمكن الإصابة بفتق مباشرة بعد الخضوع لعملية جراحية أو لا يظهر لعدة سنوات بعد العملية الجراحية

يمكن لأي شخص أن يصاب بفتق وفي أي عمر، وتعد الإصابة بفتق شائعة مع تقدم السن وقد تؤدي بعد النشاطات إلى زيادة نسبة الإصابة بفتق ويشمل ذلك السعال المتواصل٬ الصعوبة في التبرز أو الإمساك المزمن والصعوبة في التبول

فوائد عمليات إصلاح الفتق بالمنظار

تختلف النتائج طبقاً لنوع الإجراء وحالة المريض  بشكل عام. الفوائد الشائعة تشمل
ألم أقل بعد الخضوع للعملية
إقامة قصيرة بالمستشفى
الرجوع إلى نفس النظام الغذائي المعتاد بشكل أسرع
مزاولة النشاطات اليومية بشكل أسرع

بعد الخضوع إلى فحص كامل فان استشاري الجراحة هو من يقرر إذا ما كان الخضوع لعملية إصلاح فتق البطن بالمنظار الجراحي يلائم المريض أم لا. وقد لا يكون الإجراء هو الخيار الأمثل لبعض المرضى الذين سبق لهم الخضوع لعمليات مكثفة بمنطقة البطن أو أن يكون مكان الفتق إستثنائي أو صعب الوصول إليه، أو أن المريض يعاني من مشاكل صحية أخرى

التحضيرات اللازمة قبل عملية ترميم الفتق بالمنظار

تشمل التحضيرات ما قبل إجراء العملية على إجراء فحوصات دم، التقييم الطبي، أشعة اكس للصدر وتخطيط كهربائي للقلب ويعتمد هذا الأمر على سن المريض و حالته الصحية
ينُصح المريض بالإستحمام في الليلة السابقة أو في صباح يوم إجراء العملية الجراحية
إفراغ القولون بشكل كامل وتنظيف الأمعاء قبل إجراء العملية الجراحية. عادة ما يحتاج المريض إلى تناول محلول خاص للتنظيف وينُصح بشراب سوائل صافية فقط، لمدة يوم أو يومين قبل إجراء العملية الجراحية
التوقف عن تناول المأكولات والشراب بعد منتصف الليل قبل إجراء العملية الجراحية فيما عدا الأدوية التي يسمح الطبيب باستخدامها مع رشفة من الماء صباح يوم العملية
الأدوية مثل الأسبرين، مسيلات الدم، ومضادات الالتهاب (أدوية الالتهابات العظمية المفصلية) وفيتامين هـ  يجب أن يتم التوقف عن تناولها مؤقتاً أسبوع كامل قبل إجراء العملية الجراحية
أدوية الحمية الغذائية لا يجب استخدامها لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية الجراحية

التوقف عن التدخين يومين قبل العملية على الأقل

كيفية إجراء العملية الجراحية

تتوفر خيارات قليلة للمريض الذي يعاني من فتق بالبطن. الجراحة هي الخيار الأفضل ويتم إجرائها بإحدى طريقتين

١- الطريقة التقليدية

والتي تتم من خلال إجراء فتح جراحي بجدار البطن. ويمكن أن يتم الشق من خلال جزء أو كامل مكان الشق الجراحي السابق، الجلد وتحت طبقة الدهون الى داخل البطن. وقد يختار طبيب الجراحة أن يقوم بخياطة الأنسجة الطبيعية عند المريض مع بعضها البعض ولكن غالباً يحتاج مثل هذا الإجراء إلى وضع قطعة نسيج شبكي بالداخل أو على جدار البطن بهدف عمل إغلاق محكم لجدار البطن. وغالباً ما يتم عمل هذه التقنية تحت التخدير العام ولكن في بعض الحالات يمكن أن يتم إجرائها تحت التخدير الموضعي مع تخدير بسيط أو تخدير بمنطقة العمود الفقري

٢- الخيار الثاني هو عملية إصلاح فتق البطن عن طريق المنظار الجراحي

وفي هذه الطريقة يتم استخدام منظار جراحي وهو عبارة عن تلسكوب صغير جداً مرفق معه كاميرا تلفزيونية عالية الجودة والوضوح  يتم أداخله عن طريق فتيحات صغيرة بجدار البطن. ويسمح المنظار الجراحي مع الكاميرا التلفزيونية للجراح برؤية الفتق من الداخل. وسيتطلب الأمر إجراء شق جراحي صغير أخر لوضع أنابيب صغيرة مجوفة أخرى للتمكن من ادخال بعض الأدوات الأخرى اللازمة لإزالة أية ندوب بالأنسجة ولإدخال النسيج الشبكي الجراحي بالبطن. وهذا النسيج الشبكي يتم تثبيته تحت الفتق بالأنسجة القوية بجدار البطن. ويتم تثبيتها مكانها باستخدام أدوات جراحية خاصة على سبيل المثال غرز خاصة. غالباً يتم عمل حوالي ثلاث فتيحات يصل طولها من نصف الى سنتيمتر واحد حسب الحاجة. و يتم وضع الغرز والتي تمتد من خلال سمك جدار البطن من خلال فتيحات صغيرة حول محيط النسيج الشبكي المثبتة. وتتم العملية عادة تحت التخدير العام

يوم العملية الجراحية

سوف يصل المريض إلى المستشفى في صباح يوم العملية
يقوم احد افراد الطاقم الطبي المؤهلين بوضع إبرة أو قسطرة داخل الوريد لإدخال الأدوية وقت العملية الجراحية ،غالباً الأدوية ما قبل العملية الجراحية مثل المضادات الحيوية التي يمكن أن تٌعطى للمريض
سيدوم التخدير أثناء العملية وحتى عدة ساعات بعد نهاية العملية الجراحية
بعد العملية الجراحية سيتم أخذ المريض إلى غرفة الإنعاش وسيظل هناك حتى يستعيد كامل وعيه
يستطيع بعض المرضى العودة للمنزل في نفس يوم العملية بينما يحتاج آخرون الى البقاء لمدة يوم آخر بالمستشفى بعد العملية الجراحية

في حالات قليلة من المرضى لا يمكن استخدام المنظار، ومن العوامل التي تزيد احتمالية اختيار أو تغيير الاختيار إلى  "الجراحة المفتوحة" هي: السمنة، أو وجود تاريخ جراحي سابق نتج عنه عدة ندوب بالأنسجة، عدم القدرة على رؤية الأعضاء أو حدوث نزيف خلال العملية الجراحية. إن قرار إجراء الجراحة المفتوحة يعتبر قرار يرجع إلى حكم الجراح نفسه إما قبل إجراء العملية أو خلالها.  وعندما يشعر الجراح بأنه من الآمن تغيير القرار بالخضوع إلى الجراحة المفتوحة عوضاً عن المنظار الجراحي فان ذلك لا يعتبر من مضاعفات العملية ولكنه قرار جراحي صائب. حيث أن قرار أجراء جراحة مفتوحة مبني بالأساس على الحرص على سلامة المريض

بعد يوم العملية الجراحية

ينصح المريض بالمشاركة  في النشاطات البسيطة في المنزل بعد العملية الجراحية، وسيقوم الجراح بتحديد حدود النشاطات المسموح بها بما فيها رفع الأثقال وأنواع أخرى من الجهد الجسدي، ويجب إتباع نصيحة الجراح بدقة
قد يشعر المريض ببعض الألم بعد العملية بصورة بسيطة إلى متوسطة، وغالباً ما يحتاج المرضى إلى تناول مسكنات الألم
يستطيع المرضى العودة لمزاولة نشاطات الحياة اليومية بعد وقت قصيرمن العملية وتشمل هذه النشاطات الاستحمام ، قيادة السيارة، صعود السلالم، رفع الأثقال، العمل وممارسة العلاقة الزوجية
في بعض الحالات تظهر لدى المرضى كتلة أو انتفاخ بنفس منطقة الفتق سابقاً وغالباً ما يكون ذلك نتيجة تجمع السوائل بتلك المنطقة. وتختفي هذه الكتل في أغلب الحالات من تلقاء نفسها مع مرور الوقت وإذا لم يحدث ذلك فسيقوم طبيب الجراحة بعيادته بسحب السوائل بواسطة ابرة

مراجعة الطبيب خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية الجراحية

المضاعفات التي قد تحدث

على الرغم من أن هذه العملية الجراحية تعتبر آمنة فأنه من الممكن حدوث مضاعفات مثل أي عملية أخرى ، ويجب سؤال الطبيب عن الحالة بشكل خاص وتشمل المضاعفات أثناء العمليات الآثار الجانبية الناتجة عن التخدير العام، حدوث نزيف، أو إصابة بالأمعاء أو أعضاء البطن الأخرى. وفي حالة حدوث التهاب بالنسيج الشبكي فربما يتطلب ذلك إزالته أو تغييره. ومن المشاكل المحتملة الأخرى حدوث التهاب رئوي، تجلط الدم أو مشاكل بالقلب إذا كان الشخص عرضة لذلك، كما أنه يمكن للفتق الذي تم إصلاحه الرجوع مرة أخرى بعد سنوات

ولم يعرف إلى الآن معدل إحتمالية تكرار الإصابة بالفتق على المدى الطويل، وتوضح النتائج الأولية أن هذه الطريقة جيدة بنفس جودة الجراحة التقليدية

يجب الاتصال بالطبيب اذا ما ظهرت أي من الاعراض التالية

إستمرار إرتفاع درجة الحرارة لأكثر من ٣٩ درجة مئوية